الزخرفة الجصية الإسلامية بتلمسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث، ومحافظ تراث بالمتحف.

2 استاذة التعليم العالي. معهد الاثار . الجزائر 02

المستخلص

لقد عرفت الحضارات الإسلامية الفنون الزخرفية منذ القديم وملئت بها فراغات الجدران، تتماشى أشکالها مع ما تنص عليه الشريعة الإسلامية، تمثلت في زخارف نباتية موحية محورة، وأخرى هندسية اعتمدت على الخطوط لتشکيل أنواع مختلفة من الزخارف کالأطباق النجمية، والزخرفة الخطية لتدوين الآيات القرآنية، وشعارات وتعظيمات على واجهات محددة تنوعت فيها الخطوط واختلفت، هذا ما نلمسه بالفن الزخرفي الذي شکل بمادة الجص، في العمائر الدينية بالمغرب الإسلامي عامة، وفي مدينة تلمسان خاصة بحيث کان لتشکيل هذه الزخارف تقنيات وقواعد اتفق عليها عن طريق الممارسة بحيث لم تکن عشوائيا، بل کان لها أسس وقواعد وأهداف، ولم يتخذ الفنان العربي المسلم قواعدها لملئ الفراغ بل کان له هدفا نفسيا عقلانيا وحسا فنيا، وهذا نلمسه من خلال النظر إليها فإذا خرجت الزخرفة عن ما يسمى بالإطار الذهبي فقدت قيمتها الفنية، إضافة إلى تلک الديناميکية الحرکية البصرية التي نصاب بها بسبب تکرار الفنان للزخرفة، مولدة نموا لا نهائي للأشکال، فتعطي بالنهاية التجريد للکتلة البنائية، فالناظر إلى الزخرفة يجتهد في اکتشاف نقطة البداية والانطلاق، لکنه لا يجدها، وبدلا من ذلک يجد نفسه قد أخد ببصره وفکره بين أشکال مترابطة بعلاقات متنوعة.

1-     عاصم محمد رزق، معجم المصطلحات والعمارة والفنون الاسلامیة، ط1، مکتبة مدبولی، 2000، ص130، 13
2-     فارس بشر، سرّ الزخرفة الإسلامیة، المعهد الفرنسی، القاهرة، 1952، ص 34.
3-     عید کمال، فلسفة الأدب والفن، الدار العربیة للکتاب، لیبیا، تونس 1978، ص 221.
4-     عثمان اسماعیل، تاریخ العمارة الاسلامیة والفنون التطبیقیة بالمغرب الأقصى وتطورها، مجلد8، عالم الفکر، الکویت، 1977، ص 90.
5-     عثمان اسماعیل، المرجع السابق، ص91.
6-     عبد العزیز سالم، العمارة الإسلامیة فی الأندلس وتطورها، المجلد 8 ، عالم الفکر، الکویت، 1977، ص90.
7-     صادق خشاب، تأثیر الفن الزخرفی الندلسی على نضیره المغاربی، نموذج تلمسان"، رسالة ماجستیر، قسم الثقافة والشعبیة، جامعة تلمسان، 2001، ص 94.
8-     مبارک بوطران، العمارة الدینیة بالمغرب الأوسط، کنوز الحکمة للنشر والتوزیع، 2011، ص249.
9-     رزقی نبیلة، الزخرفة الجصیة فی عمائر المغرب الأوسط والأندلس (القرن 7-8ه/ 13-14)، أطروحة دکتوراه، قسم الآثار، جامعة تلمسان، 2015،، ص 61.
10- عبد العزیز لعرج، المبانی المرینیة، فی أمارة تلمسان الزیانیة، ص 712.
11- نبیلة رزقی، المرجع السابقة، ص62.
12-عبد المحسن طه رمضان، تاریخ المغرب والأندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة، دار الفکر، عمان، ط1، 2011، ص408-409.
13-جرین دودز، فنون الأندلس الحضارة الإسلامیة فی الأندلس، ج2 مرکز دراسات الوحدة، 1980، ص 874.
14-جرین دودز، نفس المرجع، ص 875.
15-شارل أندری جولیان، تاریخ أفریقیا الشمالیة (تونس، الجزائر، المغرب الأقصى) منذ الفتح إلى سنة 1830، تعریب محمد مزالی ج2، دار التوثیق للنشر، 1983، ص 118.
16-عفیف البهنسی، العمارة الجمالیة والوحدة والتنوع، سلسلة ابداع5، منشورات المجلس القومی للثقافة العربیة ص248.
17-محمد الأمین محمد علی عبد الرحمن، القید فی تاریخ المغرب، دار الکتاب، دار البیضاء، ص 146.
18-حسین مؤنس، موسوعة تاریخ لأندلس، تاریخ وفکر وحضارة وتراث، ج2، ط1، مکتبة الثقافة الدینیة، القاهرة، 1996 ص14.
19-محمد الأمین محمد علی عبد الرحمن، المرجع السابق، ص 151.
20-الشریف الأندلسی، المغرب أرض السودان ومصر والأندلس، مأخوذة من کتاب نزهة المشتاق فی اختراق الأفاق، طبع فی مدینة لیدن المحروسة، مطبع أبریل، 1866، ص 82.
21-ولیام وجورج مارسی، المعالم الأثریة العربیة لمدینة تلمسان، تر: مراد بلعید، وآخرون، الأصالة للنشر والتوزیع، الجزائر، ط1، 2011، ص 35.
22-نجیب زینب، الموسوعة العامة لتاریخ المغرب والأندلس، دار الأمیر للثقافة والعلوم، ط2، بیروت لبنان، 1990، ص11.
23-شریف الأندلسی، المرجع السابق، ص 85.
24-فرید الشافعی، العمارة الإسلامیة، ماضیها وحاضرها ومستقبلها، دار الفکر، القاهرة،2001،ص52.
25-صفا لطفی، تاریخ الفن والعمارة الاسلامیة، صائغ مکتبة لبنان ناشرون، لبنان ، ص17.
26-ابراهیم مرزوق، موسوعة الزخارف، مکتبة ابن سینا، القاهرة، 2007،ص 142.
27-صفا لطفی، المرجع السابق، ص 15-16.
28-ابراهیم مرزوق، المرجع السابق، ص 140-141
29-محمد عبد العزیز، الفن الإسلامی، تاریخه وخصائصه، دار النشر والتوزیع، 2000، ص180.
30-حسن الباشا، خط الفن العربی الأصیل، المجلس الأعلى لرعایة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعیة، 1968، ص24.
31-صفا لطفی، المرجع السابق، ص 19.
32-محمد عبد العزیز، المرجع السابق، ص181، ومحمد الأمین الخماسی، الإبداع فی الخط العربی، النقوش العربیة، تونس، ص23.
33-صفا لطفی، المرجع السابق، ص 20-21
34-محمد الأمین الخماسی، المرجع السابق، ص23-25.
35-محمد الأمین الخماسی، المرجع نفسه، ص 29.
36-عطیّة وزّة عبود الدلیمی، الخطّ العربی والزخرفة الإسلامیة: تاریخه – أدواته – مدارسه- تطبیقاته،  ط1، دار الرضوان للنشر والتوزیع، عمان، 1437ه/2016م، ص 197.
37-عطیّة وزّة عبود الدلیمی، المرجع السابق، ص 199.