واقع السياحة الإلکترونية في الجزائر و دورها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد خيضر بسکرة-الجزائر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى توضيح واقع السياحة الإلکترونية في الجزائر الذي يسهم للترويج السياحي و يعمل على جذب السياح ودفعهم إلى الموقع السياحي وإقتناء الخدمة السياحية مما يزيد في العائدات التي تؤدي بدورها إلى تنمية القطاع السياحي، وعليه نطرح الإشکالية کيف يمکن أن تساهم السياحة الإلکترونية في تنمية وتطوير القطاع السياحي في الجزائر، وإعتمدنا على المنهج الوصفي والتحليلي لمتغيرات الدراسة. وتوصلنا إلى نتيجة أن تطبيق السياحة الإلکترونية في الجزائر تعاني من مشاکل وإختلالات ونقائص خاصة التحکم في التقنيات الجديدة لإستشراف السوق من طرف القائمين على وکالات السياحة والضعف الکبير في تغلغل تکنولوجيا الإعلام والإتصال بالسياحة ما أفضى إلى العجز في تسويق وجهة الجزائر. وأدى لإنخفاض کبير في التدفقات السياحية البشرية والنقدية مما إنعکس سلبا على مساهمة القطاع السياحي في التنمية الإقتصادية الجزائرية.

ww.mtatf.gov.dz/?page_id=3684.              (09-11-2020). ww.mtatf.gov.dz/?page_id=3684.
الجزيرة أونلاين. (02 12, 2020). www.eldjazaironline.net/Accueil. تم الاسترداد من مقال الجزائر في المرتبة 118 في مؤشر السياحة .
السعيد بن لخضر ، و صورية شني . (جوان , 2018). الإعتماد على التکنولوجيا الحديثة لتحقيق السياحة الرقمية وواقعها في السياحة الجزائرية. مجلة آفاق علوم الإدارة والإقتصاد.
إيدير معاش . (2016). واقع السياحة الإلکترونية في الجزائر. مجلة الدراسات الإفريقية.
بختي إبراهيم، و شعوبي محمد فوزي. (2010). دور تکنولوجيا المعلومات والإتصال في تنمية قطاع السياحة والفندقة. مجلة الباحث.
بعلي حمزة ، و بنية محمد. (26-27 أکتوبر, 2017). أهمية السياحة الإلکترونية کآلية لتنشيط الخدمات السياحية في الجزائر. (جامعة 08 ماي 1945، المحرر) الملتقى الدولي الثاني: المقاولاتية ودورها في تطوير القطاع السياحي.
حاوشين إبتسام، و بن بايرة ريمة . (2020). إستراتيجية التنمية السياحية المستدامة في الجزائر:دراسة تحليلية للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية 2025. مجلة المناجمنت والإقتصاد.
زبير عياش ، و فاتن باشا . (مارس , 2019). إمکانية السياحة المحلية بالجزائر من منظور التکنولوجيا : بين الواقع والمأمول. (جامعة قالمة للعلوم الإجتماعية والإنسانية، المحرر) مجلة حوليات.
سلالي بو بکر. (2014). آفاق السياحة الإلکترونية على ضوء تجربة تونس والأردن . تأليف رسالة ماجستير غير منشورة . الجزائر : کلية الإقتصاد جامعة الحاج لخضر باتنة .
عباس لحمر ، و عمار طهرات. (2018). واقع تکنولوجيا المعلومات وافتصال في الجزائر وسبل إندماجها في الإقتصاد الجديد. مجلة الإقتصاد والمالية .
کردودي سهام، و صبيحي شهيناز . (نوفمبر, 2019). السياحة الالکترونية في الجزائر ودورها في التنمية المستدامة. (جامعة محمد خيضر بسکرة، المحرر) يوم دراسي: الإستراتيجية التسويقية ودورها في تحسين أداء المنظمات في القطاع السياحي.
کواش خالد، و قمراوي نوال. (جانفي , 2013). دور السياحة الإلکترونية في تنمية القطاع السياحي في الجزائر (بالرجوع إلى تجارب بعض الدول العربية). مجلة علوم الإقتصاد والتسيير والتجارة.
محمد العقاب . (2016). الأنترنت وعصر ثورة المعلومات . الجزائر : دار هومة للطباعة والنشر، طبعة الثانية.
محمد يدو ، و سمية بخاري. (جوان , 2017). نظام المعلومات السياحي کآلية لترويج الخدمات السياحية: دراسة تحليلية لحالة الجزائر (2000-2025). مجلة دراسات.
موقع وزارة السياحة. (20 10, 2020). ://www.matta.gov.dz/index.php/ar. تم الاسترداد من موقع وزارة السياحة والصناعات التقليدية الجزائرية .
مفيدة نادي،( 2017/2018 ) "تقييم أثر البيئة المستحدثة على نمو القطاع السياحي من أجل تحقيق التنمية السياحية  المستدامة –حالى القطاع السياحي في الجزائر-"، أطروحة دکتوراه في العلوم، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، غير منشورة، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر.
هند حامد. (2009). تأليف تقييم دور التجارة الإلکترونية في الشرکات السياحية، رسالة ماجستير غير منشورة . مصر : کلية السياحة والفنادق .