الرياضة التقليدية بين المنظومة السياحية والبيئية: دراسة حالة السياحة الصحراوية في الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الجزائر 3

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان مساهمة الألعاب والرياضات التقليدية في تنشيط السياحة الصحراوية ودعم أبعاد التنمية المستدامة. حيث تشکل السياحة الصحراوية اليوم مرجعاً قوياً للدول تعتمد عليها في جلب السياح والمساهمة في نقل الإرث الحضاري والثقافي لشعوبها، هذا الإرث يظم جميع العناصر المکوّنة لـ "الثقافة الشعبية الصحراوية" أو "الموروث الثقافي الصحراوي"، بما فيها الألعاب والرياضات التقليدية. فالسياح من خلال ممارسة الأشکال المختلفة للسياحة الصحراوية يمکنهم بالموازاة مع ذلک تطبيق العديد من الممارسات الترفيهية، وخاصة الأنشطة والألعاب الرياضية التقليدية. وهو ما يجعل الألعاب الرياضية التقليدية عامل داعم ومنشط للسياحة الصحراوية، ويمکن أن تساهم إسهاما کبيراً في ازدهار السياحة في المناطق الصحراوية ودعمها لتحقيق التنمية المستدامة بکل أبعادها . وعليه، نستعرض من خلال هذا البحث مقومات السياحة الصحراوية في الجزائر، وکذا الألعاب والرياضات التقليدية کموروث ثقافي، بالإضافة إلى مفهوم التنمية السياحية المستدامة، ودور الألعاب الرياضية التقليدية في النهوض بالسياحة الصحراوية المستدامة.

أحلام أبو زيد. (2016). دراسات فولکلورية في سبع دول عربية ودراستان في الأدب الشعبي العربي المقارن. مجلة الثقافة الشعبية(35)، 202-217.
أحميدة نصير، ماحي قصار، و أحمد لقوقي. (3-4 12, 2014). الألعاب الرياضية التقليدية ودورها في تنمية السياحة الصحراوية بولاية ورقلة: لعبة القوص نموذجا. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعـاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
أمين أنور الخولي. (1996). الرياضة والمجتمع. الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب.
بلقاسم دودو، و مسعودة هتهات. (3-4 12, 2014). الألعاب التقليدية (الشعبية) ذات الطابع الصحراوي الجزائري. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعـاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
بوعبد الله سبع، فريد مويسي، و أحمد ترکي. (3-4 12, 2014). الألعاب الرياضية التقليدية بين التنوع الثقافي والحداثة. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (19 2, 2003). المادة 3. (11)، 1-28.
حبيب الهبر، و عبد الرحمن السحيباني. (14-16 أکتوبر, 2002). الدليل الإرشادي للسياحة المستدامة في الوطن العربي - السلسلة الأولى: دليل مفهوم السياحة المستدامة وتطبيقاتها. الندوة الإقليمية الثانية حول السياحة المستدامة في الوطن العربي. جبيل - لبنان.
خديجة زياني، و حنان حراث. (2018). التنمية السياحية في الجزائر: قراءة في تجارب عربية ناجحة. مجلة الاقتصاد والمالية، 4(2)، 56-68.
سعيدة بودودة. (3-4 12, 2014). النشاطات الترويحية عامل ازدهار للسياحة الصحراوية. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
الطاهر خامرة. (2007). المسؤولية البيئية والاجتماعية مدخل لمساهمة المؤسسة الاقتصادية في تحقيق التنمية المستدامة – حالة سوناطراک. رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص: اقتصاد وتسيير البيئة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
طاهر طاهر، العمري دحون، و عبد القادر شرشار. (3-4 12, 2014). دور تظاهرات الألعاب والرياضات التقليدية (الشعبية) في تفعيل السياحة الرياضية في بعض ولايات الوطن. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
عز الدين بوزيد. (2014). رياضة الطفل التراثية تحدثنا عن ثقافة المجتمع: الطفل التونسي کمثال. مجلة الثقافة الشعبية، 7(25)، 84-107.
القانون رقم 03/10. (19 جويلية, 2003). المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية رقم 43.
ماهر فرحان مرعب. (3-4 12, 2014). الأنشطة الصحراوية ودورها في التنمية السياحية. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعـاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
محمد أحمد غياضة. (17 نوفمبر, 2009). السياحة البيئية وأثرها على التنمية الاقتصادية في المناطق الريفية، دراسة حالة: قرى الريف الغربي لفلسطين نحالين، حوسان، بتير، وادي فوکين. تاريخ الاسترداد 20 جوان, 2019، من فلسطين في الذاکرة:
http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Husan_1180/Article_15814.html
مراد ناصر، و سفيان لرادي. (3-4 12, 2014). الأنشطة الرياضية في إطار السياحة الصحراوية: دراسة استطلاعية بتطبيق التصنيف المتدرج. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعـاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
مصطفى عياد، خالد شنوف، و عدة بن علي. (3-4 12, 2014). الأنشطة الترفيهية وعلاقتها بالسياحة الرياضية. الملتقى الدولي الأول حول الأنشطـة الترفيهيـة والألعـاب التقليديـة ودورهـا في تطويـر السياحـة الصحراويـة. الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.
هاجر سعدي، و لامية لعلام. (2016). دور التنمية السياحية المستدامة في ترقية السياحة الصحراوية في الجزائر. مجلة التنمية الاقتصادية، 1(1)، 73-99.
وفاء درويش. (2008). دراسات وتطبيقات علمية في مجال علم النفس الرياضي. الاسکندرية: دار الوفاء للنشر والتوزيع.
Leroux, E. (2010). Vers un Tourisme Durable ou un écotourisme. Revue management & avenir(34), 234-238.