طقوس الزيارة والوعدة لرأس الحمراء بعنابة –الجزائر- وفرص الاستثمار السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة باجي مختار عنابة

2 جامعة الشاذلي بن جديد الطارف

المستخلص

تنتشر ظاهرة الأولياء الصالحين والأضرحة جغرافيا وتاريخيا لتعبر عن قداستها ووظيفتها الاجتماعية، ومنه فزيارة الأضرحة تندرج ضمن عادات إحياء الموروث الثقافي الخاص بالضريح ونسبه وبرکته وکرامته وشرفه وأثره بعد وفاته، وهذا ما يحدد نوع الطقوس والممارسات الاعتقادية التي يقوم بها الأفراد ويرتبطون بها روحيا، من أجل تتمة هذه الممارسات هناک ما يسمى بالأصول "بمعنى الطقوس" کإشعال الشموع ووضع الحناء والعطور وذبح الهدية والبکاء والنحيب عند القبر وغيرها، فالزائر "الزاير بلغة أهل المنطقة" يعتبر المکان طاهرا ويسمي حاجته لاعتقاده بتلبية دعواته عن طريق هذا الرجل الصالح الذي کان زاهدا وعالما ومتصلا روحيا بالخالق، وعند مغادرة المکان ينتظر الممارس "اْلجْوَابْ" أي الاستجابة لما طلبه، وعند عودته مستقبلا عليه أن يخلص الوعدة أو ما يسمى بـ: "الخْلاَصْ" وهو ما وعد بأدائه مقابل تلبية حاجته، وهذه الممارسات لا تقتصر على أهل المنطقة فحسب بل هذه الثقافة تعتبر من التراث اللامادي وفرصة للاستثمار السياحي من خلال الممارسة الطقوسية للسائح، التسويق للثقافة فترة السياحة، وکذا التسويق للمنتجات المرتبطة بالطقوس، بناء على ما تقدم سنحاول من خلال هذا المقال الإجابة على التساؤل المرکزي الآتي: ما هي فرص الاستثمار السياحي في طقوس الزيارة والوعدة لضريح سيدي نور برأس الحمراء بعنابة –الجزائر؟
ويندرج ضمنه تساؤلين فرعيين هما:
-ما هي الدلالات السوسيو-ثقافية لطقوس الزيارة والوعدة برأس الحمراء بعنابة -الجزائر؟
-ما هي الوظائف البديلة "الاستثمار السياحي" في طقوس الزيارة والوعدة؟
يندرج المقال ضمن الدراسات الوصفية، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي والأسلوب الکيفي من أجل عرض محتوى الدلالات السوسيو-ثقافية للممارسة الطقوسية، وتحليل فرص الاستثمار السياحي، وبعد المراجعة البيبليوغرافية تتجلى لنا أهمية الموضوع من حيث أن الزيارة تراث لامادي والممارسة السلوکية حماية لهذا التراث من الاندثار، وفرص الاستثمار السياحي في هذا التنوع الثقافي کبيرة، وعليه فهدف المقال توضيح الدلالات المرتبطة بالطقوس من جهة وتبيان علاقتها بالسياحة من جهة أخرى.

اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلم والثقافة (بلا تاريخ)، http//unesco.com
بن الشيخ، حکيم(2019, 12) ، جوانب من الحياة الاجتماعية في الجزائر خلال القرن19 المقاهي والحمامات أنموذجا.، مجلة قضايا تاريخية مجلد 04، عدد 01.
راضية،عطاالله (2018-2019)، الأثر الاجتماعي لزيارة الأضرحة بتلمسان ضريح سيدي أبي مدين الغوث 520/594ه نموذجا: مذکرة مقدمة لنيل شهادة ماستير أکاديمي في التاريخ، جامعة محمد بوضياف المسيلة.
زرهوني, إسعد. (2018, 09). تمثلات المرأة للفضاء المقدس، الأضرحة نموذجا. مقاربة أنثروبولوجية على عينة من النساء بمدينة وهران)، مجلة الحقيقة، جامعة أحمد دراية أدرار، مجلد 17، عدد03.
طوالبي, نور. الدين. (1988). في اشکالية المقدس. ترجمة: وجيه البعييني. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
سراج، جيلالي (2014-2015)، زيارة الأضرحة وأثرها في المعتقدات الشعبية "ضريح سيدي يوسف الشريف نموذجا": رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير شعبة الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية، جامعة أبي بکر بلقايد تلمسان.
سرقمة, عاشور، (2011)، "الراية" في سيميائيات الطقس الديني فنتازية العلامة، مجلة أيقونات، جامعة معسکر، مجلد 02، عددد02.
شکري، بوشعالة (2016)، رمزية الألوان من المقدس الديني إلى السياسي، مجلة مؤمنون بلا حدود، 16، ص 1-26.
فاطمة، بالهواري؛ عبد الکريم، خبزاوي (2017)، التراث اللامادي حمايته وتثمينه وأبعاده المستدامة، مجلة عصور، عدد1 ، ص 8-26.
فراح، زينب (2010-2011)، الزيارة النسوية للأضرحة مقاربة أنثروبولوجية بضريح سيدي قادة بن المختار بولاية معسکر: مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع تخصص علم اجتماع الأديان والممارسات الدينية، جامعة وهران.
لودي, بوفلجة., & بحسون, حسين (2018, 12)،  مقاربة سيميائية لرواية "وادي الحناء" لـ. جميلة طلباوي، مجلة دراسات، جامعة. بشار، مجلد 07، عدد 03.
نفيسة، دويدة (2015)، المعتقدات والطقوس الخاصة بالأضرحة في الجزائر خلال الفترة العثمانية، انسانيات، عدد 68، ص11-34.
نور، الدين طوالبي (1988)، في اشکالية المقدس،الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
توغلار, باربارا. (2013, 10). تقييم الأنشطة التقنينية لقطاع الثقافة في اليونسکو الجزء الأول اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي (، الأمم  المتحدة،  https://ich.unesco.org، تاريخ الاطلاع عليه (03/02/2021).
وزارة الثقافة، التراث الثقافي اللامادي في الجزائر، http://pci-algerie.dz، (تاريخ الزيارة 10/10/2019).