التراث الشعبي الغجري في مصر: المهن والحرف نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بکلية التصميم والفنون الإبداعية – جامعة الأهرام الکندية

2 أستاذ مشارک بکلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن رشد

المستخلص

يرجع بداية وجود الغجر في مصر إلى القرن السادس عشر الميلادي، وقد اعتبروا آنذاک غرباء في أرض مصر. وتعيش جماعات الغجر منغلقة على نفسها على هامش المجتمع، وتتسم أحوالهم بالغموض، وتراثهم الشعبي الذي هو بمثابة إرثهم الثقافي الذي توارثوه جيلاً بعد جيل، بالإضافة إلى الأثر البيئي الذي اختلف تأثيره من منطقة لأخرى، هو ما انعکس على کامل أحوالهم. ولأن من المهام ذات الطبيعة العلمية البحتة الدور الذي تؤديه "دراسات التراث الشعبي" هي إلقاء الضوء على المراحل التاريخية السابقة من حياة الثقافة والمجتمع، لذا تستعرض هذه الدراسة بعض الحرف والمهن الرئيسة للغجر في مصر، مع ذکر الملامح العامة لکل حرفة والملابس الخاصة بها بناءً على جمع المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع البحث من مصادر مختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مهن الغجر خضعت لطبيعة حياتهم المتنقلة، فکانوا يمارسون مهن وحرف بعينها تتماشى مع طريقة حياتهم غير المستقرّة.

الكلمات الرئيسية


-     أبو الليل، خالد (2015). "فضائل الغجر على أهل مصر"، جريدة اليوم السابع.- منشور بتاريخ 22 نوفمبر 2015، ومتاح للاطلاع بتاريخ 17 يناير 2021. (www.youm7.com).
-     أسامة، حسن (2018). عرض کتاب: "جماعات الغجر: مع إشارة خاصة للغجر في مصر والبلاد العربية".- موقع بيت الجغرافيا (https://geo-house.info).- منشور بتاريخ 23 ديسمبر 2018. ص17، ص33 – 34.
-     بدراوى، طارق (2018). "القرداتي" (موسوعة کنوز أم الدنيا)، جريدة أبو الهول الإلکترونية.- عدد (3)، متاح منذ مارس 2018، تاريخ الاطلاع 16 يناير 2021. (http://www.abou-alhool.com).
-     بدراوي، طارق (2018). "تعرف على مهنة الغموض والجرأة والمجازفة"، جريدة أبو الهول.- عدد (12) 2018. متاح بتاريخ 25 فبراير 2020. (http://www.abou-alhool.com)
-     بيت الجغرافيا (2018). السمات الثقافية والاجتماعية للغجر، موقع بيت الجغرافيا.- منشور بتاريخ (22/12/2018) متاح بتاريخ 17/1/2021. (https://geo-house.info)
-     الجرادي، أيمن (2019). «مهنة الحاوي» ما بين الحقيقة والنصب، جريدة المواطن.- منشور بتاريخ الثلاثاء 5 مارس 2019. (https://www.elmwatin.com)
-     حيدر، جمال (2008). الغجر: ذاکرة الأسفار وسيرة العذاب.- الرباط: المرکز الثقافي العربي. ص80 – 81.
-     خليل، عبد الحکيم (2012). "التجليات الرمزية للوشم في المعتقد الشعبي بين الخصوصية الثقافية والثقافة الشعبية"، المؤتمر الرابع للفن والتراث الشعبي الفلسطيني: واقع وتحديات.- نابلس: کلية الفنون الجميلة، جامعة النجاح الوطنية. ص9 – 10، ص13، ص16.
-     شاهين، طلعت (1998). "يرفضون عمليات التدجين ويعشقون حياة الترحال: الغجر أبناء الريح والشمس والعذاب"، موقع البيان (الإمارات).- منشور بتاريخ 11/5/1998، تاريخ الاطلاع 15 يناير 2021. (www.albayan.ae).
-     شتا، إبراهيم الدسوقي (1992). المعجم الفارسي الکبير.-القاهرة: مکتبة مدبولي. (ج3).
-     شوشة، زيزي (2016). "الغجر في مصر: بهجة وسط الخراب"، موقع رصيف 22.- منشور بتاريخ 25/4/2016. ومتاح للاطلاع بتاريخ 16 يناير 2021. (https://raseef22.net)
-     عبد الرحمن، محمد (2020). "القرداتي": مهنة تسلية المصريين هل أصبحت من المهن المنقرضة؟"، موقع اليوم السابع.- منشور بتاريخ 14/06/2020، تاريخ الاطلاع 16 يناير 2021. (www.youm7.com)
-     عبد الرحمن، محمد (2020). "مبيض النحاس: مهنة عرفها العرب منذ القدم هل لا تزال موجودة؟"، موقع اليوم السابع.-منشور بتاريخ 6/06/2020، تاريخ الاطلاع، 15 يناير 2021 . (www.youm7.com)
-     عبد الغفار، تامر يحيى (2019). "رقصات الغوازى".- مجلة الثقافة الشعبية (مملکة البحرين)، العدد (45) السنة (12) ربيع 2019. ص139.
-     عبد اللطيف، محمود (2020). "الوشم عند نساء الشرقية: إرث لا مادي تناقلته النسوة عبر أجسادهن"، موقع وکالة أنباء آسيا.- منشور بتاريخ 9 نوفمبر 2020، ومتاح للاطلاع بتاريخ 15 يناير2021. (www.asianewslb.com)
-     عبد المقصود، سارة إبراهيم محمد (2019). دراسة تأثير البيئة الاجتماعية على الزي الشعبي للغجر والاستفادة منه في استحداث تصميمات أزياء معاصرة، أطروحة ماجستير/ إشراف: أحمد الطحان، أحمد صباح الدين.- دمياط: جامعة دمياط، کلية الفنون التطبيقية. ص73، 110 – 112، ص117.
-     عدلي، رشا (2012). القاهرة: المدينة والذکريات.– القاهرة: دار نهضة مصر. ص157.
-     عکة، أحمد علي (2015). "آخر مبيِّض نحاس في مصر"، موقع 24 الإخباري.- منشور بتاريخ 12 ديسمبر 2015، ومتاح بتاريخ 16 يناير 2021. (https://24.ae)
-      علي، مجدي إبراهيم (2014). "الغجر: شعب جوال حير الباحثين"، المجلة العربية، العدد (532)، أغسطس 2014، تاريخ الاطلاع 15 يناير 2021. (www.arabicmagazine.com).
-     عمران، محمد (2006). موسيقا الغجر المصريين.– القاهرة: مطبعة کرست، 2006. ص209.
-     غارثيا، خابيّر آسينسيو (2019). حکايات غجر إسبانيا الشعبية/ ترجمة: رشيد برهون.- أبو ظبي، دائرة الثقافة والسياحة. ص31.
-     الغجر، (2021). مقال بعنوان "کيف يخمن الغجر: عرافة الغجر سحر الغجر أسطورة أم حقيقة؟".- متاح بتاريخ الجمعة 15 يناير 2021. (https://lkvodokanal.ru/ar)
-     الغجري (2021). مقال بعنوان "الغجري: ع الأصل دور"، متاح للاطلاع بتاريخ 15 يناير 2021. (https://akhbarak.net).
-     لين، إدوارد وليم (2013). المصريون المحدثون: شمائلهم وعاداتهم/ ترجمة: عدلي طاهر نور.- القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. ص307، 330، 331، 332، 333، 334.
-     مالوس، لويس (2013). انطباعات عن مصر/ ترجمة: رشيد برهون.- أبو ظبي: هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة. ص43.
-     مجلة الأسرة، ع131، صفر 1325ه.
-     مراد، برکات محمد (2008). "فن الوشم: رؤية أنثروبولوجية نفسية"، مجلة الثقافة الشعبية (البحرين).- العدد (3)، (أکتوبر- نوفمبر- ديسمبر) 2008.ص66 – 68.
-     المصري (2016). التراث الشعبي المصري، موقع الهيئة العامة للاستعلامات، 19/5/2016.  (www.sis.gov.eg)
-     المعجم الوسيط.- القاهرة: مکتبة الشروق الدولية، 2004. ص210.
-     النجم، إسماعيل (2013). "تبييض النحاس باقية ما بقي النحاس"، موقع سورية الإلکتروني.- منشور بتاريخ 13/03/2013. تاريخ الاطلاع 15 يناير 2021. (http://www.esyria.sy)
-     هاشم، خليل إبراهيم (2018). "15 مهنة تراجعت في مصر"، موقع حقوق الناس.- منشور بتاريخ 26 مايو 2018. ومتاح للاطلاع بتاريخ 16 يناير 2021. (www.peoplesrights.net)
-     الهاشمي، حميد (2012). تکيّف الغجر: دراسة أنثروبولوجية اجتماعية لجماعات الکاولية في العراق.- بغداد: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع. ص120.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Pognon, Paranormal (2012). Article du journal provençal le Ravi, September 2012. Archived 6 March 2016 [Date mismatch] at the Wayback Machine.