السياحة الالکترونية :اسس وتطبيقات على دول مختارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة اهل البيت

المستخلص

       يعتبر مفهوم السياحة الألکترونية من المفاهيم الحديثة التي ظهرت نتيجة الثورة التکنلوجية التي غزت العالم وامتدت الى جميع القطاعات منها القطاع السياحي ، وقد تناولت الکثير من المنظمات الدولية تطبيقاته التي اثرت بشکل کبير على زيادة العرض والطلب السياحي في جميع دول العالم بالتالي عملت على زيادة ناتجها المحلي الأجمالي ، ومن أجل تبني هذا المفهوم لابد من وجود مقومات واسس تعمل الدول على تبنيها لکي تطبق هذا المفهوم من اجل الأرتقاء بأقتصادها .
 

الكلمات الرئيسية


1-     کريمة محروق ، السياحة الالکترونية ، المدن الذکية في ظل التغييرات الراهنة واقع وآفاق ( أعمال المؤتمر الدولي الأول ) ج1 ، المرکز الديمقراطي العربي ، برلين ، 2019  .
2-     محسن بن الحبيب ، عبد الغني بن حامد ، تفعيل السياحة الالکترونية ضمن استراتيجية التحول الى المدن الذکية ، المدن الذکية في ظل التغييرات الراهنة واقع وآفاق ( أعمال المؤتمر الدولي الأول ) ج2 ، المرکز الديمقراطي العربي ، برلين ، 2019 .
3-     بنيامين يوخنا دانيال ، السياحة الالکترونية ، ط1 ، المديرية العامة للمکتبات ، اربيل ، 2010 .
4-     حنان سلاوتي ، ريمة بصري ، واقع السياحة الالکترونية في الجزائر ، المدن الذکية في ظل التغييرات الراهنة واقع وآفاق ( أعمال المؤتمر الدولي الأول ) ج2 ، المرکز الديمقراطي العربي ، برلين ، 2019 .
5-     رافدة مجبل عبد الله ، تجارة الخدمات السياحية الکترونياً في البلدان النامية مع الترکيز على الصين والهند.....دراسة إحصائية مقارنة" ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، کلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية ، 2011 .
6-     اقبال جاسم جعفر ، توظيف تکنلوجيا المعلومات والاتصالات لتنشيط قطاع السياحة في البصرة ، (تجربة الصينوالامارات العربية إنموذجاً ) مجلة دراسات البصرة ، العدد 29 ، 2018 ، ص 252 .
7-      نوفل عبد الرضا علوان ، محمد زکي عبد الرزاق ، استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات في شرکات السیاحة والسفر وأثرها على عملیة تطویر  الخدمات المقدمة دراسة تحلیلیة لعینة من شرکات السیاحة والسفر في مدینتي بغداد وکربلاء المقدسة ، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة ،  العدد 47 ، 2016 .
8-      ســـلالي بـوبکــر ، آفـــاق السيـاحـة الالکتـرونيــة على ضــوء تجربـة تونـس والأردن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کليــة العلـوم الاقتصاديـة والتجاريـة وعلـوم التسييـر ،جامعــة الحـــاج لخضـر ، تونس ،2014.
9-     سالم حميد الجبوري ،  توطين ذکاء الأعمال وتطبيقاته في تسويق السياحة الالکترونية ، مجلة الدنانير ، العدد 9،  2016 .
10- محمد تقرورت ، أهمية تکنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تطوير الخدمات السياحية ،من اعمال الملتقى الوطني حول : السياحة والتسويق السياحي في الجزائر- الإمکانيات و التحديات التنافسية ، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة 8 ماي 1945 – قالمة ، الجزائر ، 2009 .
11-  صفاء عبد الجبار الموسوي ، زينب عبد الرضا الموسوي ، الاقتصاد السياحي الرقمي ودوره في التنمية السياحية "تجارب دول مختارة" ،ط1، دار الايام للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011 .
12- صباح الحسيني ، السياحة الالکترونية وأهمية تطبيقها في محافظه کربلاء المقدسة (الواقع والمستقبل( ، مجلة الباحث ، العدد23 ، 2017 .
13-  کريمة مونية ، التجارة الالکترونية ، ضرورة حتمية لتفعيل السياحة الالکترونية في الجزائر ، بحث مقدم في المؤتمر الدولي حول صناعة السياحية والتنمية المستدامة واقع وآفـاق ، الجزائر ، 2015 ، ص14 .
([1](Velina Kazandzhieva ,Hristina Santana, E-tourism: Definition, development and conceptual framework  , Original scientific paper , Vol. 67, No. 4, 2019.
(2) Amelia Badica , Georgeta Soava , electronic Tourism, annals of the university of Craiova- economic science series , sofia , issue 36 , vol.2 , 2008,  .