الأمن السياحي ودوره في حماية البيئة لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة باتنة1 الحاج لخضر،الجزائر

2 جامعة بسکرة محمد خيضر،الجزائر

المستخلص

             تعتمد أغلب إقتصاديات دول العالم على الزراعة والصناعة کأساس لها، وتقف السياحة بإعتبارها من قطاع الخدمات في المرتبة الثالثة التي تعد بدورها ذات أهمية بالغة نظراً للدور الفعال الذي تلعبه في التنمية الإقتصادية في دول العالم المتقدم أو النامي.  والجزائر رغم إمکانياتها السياحية الهائلة من خلال مقومات السياحة الطبيعية الأثرية والثقافية والتاريخية إلا أنها لم تصل بعد الى تحقيق الأهداف المرجوة والمساهمة الفعالة لهذا القطاع، مقارنة  بمثيلاتها من البلدان المجاورة، وولم تبرز الصورة الحقيقية للسياحة في الجزائر وبقيت مکانتها في السوق الدولية للسياحة جد ضئيلة رغم الترسانة القانونية المنظمة للسياحة . وتعد السياحة من أهم القطاعات الإنتاجية المرة للعملة الصعبة و الدخل الوطني عموما، و تعتبر بدورها صناعة متکاملة من ناحية البناء حيث يلزم لها مراحل بدء من التخطيط، الإستثمار، التسويق الترويج، وتم توجيهيها في مجال الإستثمار غير أن تطورها في الجزائر إرتبط بعوائق أمنية حالت دون تحقيق الأهداف المرجو لها ذاک أن الإستثمار يحتاج بيئة الأمن والأمان وتساهم المحافظة عليه إلى تحقيق مکتسبات الاجيال القادمة، لذلک يعد الأمن السياحي من أهم المسببات والعوامل التي تحقق الأمان في الدولة المضيفة وتکون بذالک دافعا للجلب الإسثتمار ، وترتکز على مقومات وابعاد التنمية المستدامة .
 

الكلمات الرئيسية


سايح عبد الله وبلخير فاطمة ، دور التخطيط السياحي في دعم السياحة العربية ، مداخلة مقدمة بالملتقى الدولي التنمية السياحية في الدول العربية يومي ، المرکز الجامعي غرداية، 26 و27 فيفري 2013.
[1] - المرسوم الرئاسي رقم 20- 251 المؤرخ في 15/09/2020 المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية للاستفتاء المتعلق بمشروع تعديل الدستور ، ج.ر  عدد 54 لسنة 2020.
[1] عصمت عدلي ، الامن السياحي والاثري في ظل قوانين السياحة ، دار الجامعة الجديدة ، مصر ، 2008 ص17.
[1] جمعة اولاد حيمودة شنيني حفيظة ، معيقات التنمية السياحية في الجزائر ، مداخلة مقدمة بالملتقى الدولي التنمية السياحية في الدول العربية يومي ، المرکز الجامعي غرداية، 26 و27 فيفري 2013 ، ص01.
[1]منظمة السياحة العالمية انظمت لها الجزائر 1976، للتفصيل انظر :
 زايد مراد، السياحة کصناعة في الاقتصاد الوطني حالة الجزائر، مداخلة مقدمة بالملتقى الدولي ، اقتصاديات السياحة ودورها في التنمية المستدامة ، جامعة محمد خيضر ، بسکرة 09 و10 مارس 2010.
[1] جمعة أولاد حيمودة  شنيني حفيظة، مرجع سابق ، ص2.
[1] عصمت عدلي، مرجع شابق ، ص18.
[1] القانون 03/01 المؤرخ في 17/02/2003 المتعلق بالتنمية المستدامة للسياحة الجريدة الرسمية رقم 11.
[1] -بوسعدية رؤوف ، غبولي منى، آفاق تحقيق الأمن السياحي في الجزائر، ((مجلة الفکر القانوني والسياسي ))  العدد الرابع ، ص 11.
[1] - علي بن فايز الجحني وعبد العاطي أحمد الصياد وذياب موسى البداينة ومحمد فاروق عبد الحميد ، الأمن السياحي ، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ،الرياض ، الطبعة الأولى ، 2004 ، ص 48.
[1] موقع الوکالة الوطنية لتطوير الاستثمار حول  السياحة
http://www.andi.dz/index.php/ar/secteur-du-tourisme زيارة بتاريخ 04/12/2020.
[1] - لي بن فايز الجحني وعبد العاطي أحمد الصياد وذياب موسى البداينة ومحمد فاروق عبد الحميد، مرجع سابق، ص 10.
[1] - صناعة السياحة هي : التنظيمات العامة والخاصة التي تشترک في تطوير انتاج وتسويق البضائع والخدمات لخدمة احتياجات ورفاهية السواح ومصطلح سياحة يستعمل بصورة عامة لوصف السفر ويعکس بعض حالات التوسع في السفر الترفيهي ويطلع عليهم السواح. للتفصيل انظر:
زايد مراد، مرجع سابق، ص07.
[1] - عصمت عدلي ، مرجع سابق، ص 170.
[1] - عصمت عدلي ، مرجع سابق، ص171

[1] - مقال" 60 اطارا من مختلف مصالح الشرطة يستفيدون من دورة تکوينية في مجال الأمن السياحي، المنشور موقع جريدة النهار

  http://www.ennaharonline.com/ar/algeria زيارة بتاريخ 04/12/2020.

[1] - الجريدة الرسمية رقم 18.