الاعلام السياحي الحديث أداة مساهمة في نجاح قطاع السياحة في الأردن- إشارة لفترة التوتر الأمني في المنطقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ محاضر جامعة العربي التبسي- تبسة – الجزائر

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء حول الاعلام السياحي الفعال في التجربة السياحية الأردنية حيث، سمح التنوع في المقومات السياحية للأردن بالتميز في مختلف الأنماط السياحية. ويعد القطاع السياحي في الأردن من أکثر القطاعات الاقتصادية مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، وبينت الدراسة أن انتعاش السياحة في المملکة بفضل الأمن والاستقرار الذي ينعم به الأردن، وکذلک بفضل الجهود التي تقوم بها وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، والإعلام الذي يرفد تلک المبادرات والأنشطة بجهد کبير لعملية الترويج وإبراز المعالم الرئيسية في الأردن. فقد حصد الأردن مؤخرا ثلاث جوائز أوسکار في الإعلام السياحي العربي بالقاهرة خلال سنة 2019، وکذلک تم بالأردن تأسيس اتحاد 'الاعلام السياحي والتراث' کمؤسسة مجتمع مدني تهدف الى تکثيف الجهود الاعلامية لما يخدم القطاع السياحي والتراثي، والبرامج التدريبية المتخصصة والحديثة المقدمة من معهد الاعلام الأردني.

- إبراهيم خليل بظاظو، السياحة العلاجية کنز أردني في البحر الميت، عمان عاصمة السياحة العلاجية العربية، جامعة الشرق الأوسط- الأردن، على الرابط الالکترونيhttp://www.meutourism.com/Articles/50.htm
- أبو أصبع صالح خليل (2006)، الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان.
- حمزة عبد المطلب المعايطه (2017)، الأمن والسياحة، ورقة مقدمة ضمن فعاليات المؤتمر الدولي: "السياحة العربية واقعها وآفاقها المستقبلية"، جامعة مؤتة، الاردن.
- صبري عبد السميع (2006)، تسويق السياحي والفندقي أسس علمية وتجارب عربية، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
- عبد العزيز أبو نبع (2005)، تسويق الخدمات المتخصصة- نهج تطبيقي -، الطبعة الأولى، الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
- عصام حسن السعيدي (2009)، الدلالة والإرشاد السياحي، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن.
- فايز محمد علي الحميدات (2013)، الاعلام السياحي في الأردن: اذاعة سياحة FM نموذجا، رسالة ماجستير في الاعلام، کلية الاعلام، جامعة الشرق الأوسط، الاردن.
- محمد عبيدات (2010)، "التسويق السياحي مدخل سلوکي "، دار وائل للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، عمان، 2000، 
-  مرداوي کمال، بن سيرود فاطمة الزهراء، واقع ممارسات تسويقية في المؤسسات السياحية الجزائرية، ورقة عمل مقدمة ضمن فعاليات الملتقى الوطني حول السياحة في الجزائر- الواقع والآفاق - المرکز الجامعي بالبويرة، 11 - 12 ماي 2010.
- نيفين حلواني محمد (2008)، إدارة الأزمات والسياحة، مکتبة الأنجلو المصرية للنشر والتوزيع، مصر.
- هانم رجب آل درويش، أحمد إبراهيم ملاوي (2010)، العوامل المؤثرة في الدخل السياحي في الأردن، دراسات في العلوم الإدارية، المجلد 37، العدد02.
-Robert Lanqua , Robert Hollier(2002) ."Le markiting touristique ",PUF,  Paris.
-Zayd ibn Muhammad Ar-Rummany , Touristic media, Published On: 5/2/2017 , https://www.alukah.net/culture/0/23998/
-وکالة جراسا الاخبارية، الاعـــــــــلام السياحي ودوره الهام، على الرابط الالکتروني:
- هيئة تنشيط السياحة في الأردن على الرابط الالکتروني:
- الأردن على ويکيبيديا الموقع الإلکتروني: https://ar.wikipedia.org/wiki/
- موقع دائرة الآثار العامة على شبکة الانترنت: http://www.doa.gov.jo
- موقع هيئة تنشيط السياحة الأردني على شبکة الانترنت:
- مرکز التراث العالمي على الرابط الالکتروني:  http://whc.unesco.org/ar/list/1377                                                                 
- حمامات ماعين في الأردن، وجهة سياحية مهمة، قناة النيل على الرابط الالکتروني:
- جريدة الغد، الحمة الاردنية، استجمام وتواصل مع الطبيعة على الرابط الالکتروني:  
- جريدة الغد، حمامات عفراء مقصد سياحي، على الرابط الالکتروني:  http://alghad.com/articles/827519-   
- جريدة الغد، الطفيلة مهمل ، على الرابط الالکتروني: http://www.alghad.com/articles/863738-                                              
- وزارة السياحة والآثار، الاستراتيجية الوطنية، رؤية الأردن 2025، ص: 101، على الرابط الالکتروني: 
- هيئة تنشيط السياحة، على الرابط الالکتروني: 
- المدينة الاخبارية، إطلاق مبادرة قمة الإعلام السياحي،على الرابط الالکتروني:
- الاستراتيجية الاعلامية 2011 – 2015 على الرابط الالکتروني:
- معهد الاعلام الأردني، برنامج التدريب الاعلامي الحديث، على الرابط الالکتروني: