عقود إدارة الفنادق – مدخل نظرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المدية –الجزائر

2 معاهد العبور- جمهورية مصر العربية

المستخلص

تجد البلاد النامية نفسها عاجزة عن التسيير الناجح للمشاريع الاقتصادية فتلجأ من أجل تکوين خبرة لها في الميدان إلى إبرام عقود إدارة(تسيير) مع المتعامل الأجنبي والتي تعتبر من أحدث صور الشراکة الدولية، ولقد شاع استخدام هذا الأسلوب في السنوات الأخيرة في الکثير من الدول و خاصة منها النامية، و من بينها الکثير من الدول العربية اندفعت إلى إبرام الکثير من هذه العقود في إطار استراتيجية تحسين مختلف قطاعاتها وخاصة القطاع الفندقي.

الکتب:
- أبو علفة عصام الدين أمين، التسويق الدولي، طيبة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى،2003 .
- أبي سعيد الديوهجي ومحمد تيسير العجارمة، التسويق الدولي، الطبعة الأولى، الحامد للنشر والتوزيع، عمان، مقابل جامعة العلوم التطبيقية، سنة: 2000.
- إيهاب الدسوقي- التخصصية والإصلاح الاقتصادي في الدول النامية – دار النهضة العربية . القاهرة  1995.
- تامر البکري، التسويق، أسس ومفاهيم معاصرة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006.
- عبد المطلب عبد الحميد، العولمة الاقتصادية(منظماتها، شرکاتها، تداعياتها)، الدار الجامعية، الإسکندرية، مصر، 2006.
- محمد أمين السيد علي، إدارة الفنادق، دار وائل للنشر، الأردن، ط1، 1998.
- محمد متولى دکرورى محمد، الشراکة مع القطاع الخاص مع الترکيز على التجربة المصرية،  وزارة المالــية قطاع مکتب الوزير الإدارة العامة للبحوث المالية إدارة بحوث التمويل، مصر (بدون تاريخ).
Books:
-Anne-deysine et Jacques duboin ;s’internationaliser :strategies et techniques ;ed :dalloz ;Paris ;1995 .
المواقع الالکترونية:
 -http://www.dryousry.com/art2008/200806.html consulté le: 19/02/2022.