واقع التسويق السياحي في مدينة القدس وتأثيره على التنمية الاقتصادية الفلسطينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدينة غزة - فلسطين

المستخلص

يشکل القطاع السياحي مصدر رزق للتجار وأدلاء السياحة وتوابع هذا القطاع، إلا أنه وفي الآونة الأخيرة وبفعل إجراءات الاحتلال المشددة في المدينة وبناء الجدار العازل والمستوطنات وإقامة الحواجز العسکرية وفصلها عن بقية المدن الفلسطينية المحتلة عوامل أدت بمجملها إلى تراجع القطاع السياحي, فالقطاع السياحي بمجمله يعتبره الفلسطينيون بشکل عام والمقدسيون بشکل خاص من أهم القطاعات التي تشکل مصدر رزق للسوق الفلسطيني، إلا أنه لا يعتبر من مصادر الاستقرار الدائم بفعل مواجهته الدائمة للتحديات الصهيونية في مدينة القدس الشريف, وتنطلق تنمية السياحة في فلسطين من مجموعة من الاعتبارات، بدءاً من الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية المتدهورة التي تشهدها المنطقة، وذلک على اعتبار أن توفير الأمن والاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي من المستلزمات الأولى للتنمية السياحية في أي بلد. فعندما تتدهور الأوضاع الأمنية، وتفتقد البلد إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي تصاب السياحة بالشلل الکامل، وهذا ما نراه بصورة جلية ليس في الأراضي الفلسطينية فحسب، بل في جميع الأراضي المقدسة، وأي بلد يمر بظروف مماثلة. وتهدف الدراسة للتعرف على المناطق الأثرية والتاريخية في مدينة القدس وأثرها في نهضة السياحة في المدينة, والتعرف على استراتيجية التسويق الأکثر فعالية لتطوير مدينة القدس تجاريا, والتعرف على  المنتجات والخدمات المقدمة في مدينة القدس وکيفية ترويجها وتمييزها تجارياً, ومعرفة دور التسويق السياحي في مدينة القدس, وتأثير التسويق على التنمية الاقتصادية الفلسطينية تستند الدراسة إلى البحث في المراجع الثانوية من خلال تجميع ومراجعة البحوث والمقالات والتقييمات والمواد الرسمية المنشورة ذات الصلة بالموضوع ونظرا للفجوات في المراجع يتم الحصول على المعلومات المتوفرة من خلال البحث الميداني بهدف استکشاف وجهات النظر  والمعلومات لدى العاملين في القطاع السياحي من خلال جمع البيانات الکمية والنوعية, وتستخدم الدراسة المنهج التاريخي والمنهج الوصفي لبيان أهمية التسويق السياحي ووصف الوضع القائم وکيفية الاستفادة منه في رفع مستوى الاقتصاد الفلسطيني.

1-     أبو السعود، عزام توفيق (2015): الخطة الاستراتيجية للاقتصاد المقدسي، الغرفة التجارية الصناعية العربية بالقدس، القدس، فلسطين.
2-     أبو السعود، عزام توفيق (2010): الأوضاع التجارية في مدينة القدس -المشکلات الراهنة ومتطلبات التطوير، الغرفة التجارية الصناعية العربية بالقدس، القدس، فلسطين.
3-     أوليدي، سعد (2013): دور الاستراتيجية التسويقية في رفع الحصة السوقية للمؤسسة الخدمية – دراسة حالة موبيليس وکالة ورقلة، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
4-     جاد الله، إبراهيم موسى (2009): دور السياحة الفلسطينية في التنمية المستدامة الواقع وسبل التطوير، رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس، القدس، فلسطين.
5-     الراهب، القس متري (1990): ارتباط المسيحيين بالقدس، دراسات فلسطينية اسلامية مسيحية، القدس، فلسطين.
6-     حلايقة، محمد، وإيناس عطاري، وسارو نکشيان (2016): تطوير القطاع السياحي في القدس الشرقية، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس), فلسطين.
7-     خضر، جمال (2015): الإرث العربي المسيحي في القدس، مؤتمر يوم القدس العاشر، کلية الآداب، جامعة بيت لحم، فلسطين.
8-     السويسي، حافظ حامد (2012): الموقف العربي من القدس 1967م – 2001م، بحث مقدم لنيل درجة البکالوريوس، جامعة القدس المفتوحة، غزة، فلسطين.
9-     شراب، محمد حسن (1994): بيت المقدس والمسجد الأقصى دراسة تاريخية موثقة، ط1، المکتبة العربية، بيروت.
10-  طه، حمدان (2014): السياحة في القدس المحتلة، القدس، فلسطين.
11-  عجعج، لبنى محمود محمد (2007): تخطيط وتنمية السياحة التراثية في محافظة نابلس، رسالة ماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
12-  عطية، عبير (2019): التنمية السياحية على المستويين الدولي والمحلي، جامعة الإسکندرية، مصر.
13-  الفلاح، بلال (2012): السياحة في الاراضي الفلسطينية، تحليل الاهمية والاثر، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني – ماس، فلسطين.
14-  معهد أبحاث السياسات الاقتصادية -ماس (2012): المهن الحرفية التقليدية في القدس واقعها وسبل حمايتها، القدس، فلسطين.
15-  ملوخية، أحمد فوزي (2007): التنمية السياحية، دار الفکر الجامعي، ط 1، مصر.
16-  وزارة السياحة والاثار (2011): المعالم الدينية والسياحية لمدينة القدس، مرکز المعلومات الوطني الفلسطيني – وفا، فلسطين.