استراتيجية تنمية السياحة البيئية في الجزائر (دراسة حالة: المحميات الطبيعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أحمد بن يحي الونشريسي، تيسمسيلت، الجزائر

المستخلص

      أصبحت السياحة تمثل أحد أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية،  حيث حققت نموا متسارعا ابتداءا من العقود الثلاث الماضية بتوفيرها للعملة الصعبة و مناصب الشغل وبالتالي مساهمتها في رفع وتيرة التنمية المحلية للعديد من دول العالم. الجزائر و رغم الامکانيات التي تتوفر عليها إلا أنها لم تول أهمية لتنمية القطاع السياحي. لذلک حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية الترکيز على السياحة البيئية التي تساهم في تنشيط النمو الاقتصادي. وإبراز إمکانية الحفاظ عليها من خلال دراسة حالة على المحميات الطبيعية في الجزائر کأحد أهم استراتيجيات تنمية السياحة البيئية.

  1. صالح فلاحي، " النهوض بالسياحة في الجزائر کأحد شروط اندماج الاقتصاد الجزائري في الإقتصاد العالمي"، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة العقيد الحاج لخضر ـ باتنة- ، ص02.
  2. حيزية حاج الله، "الاستثمارات السياحية في الجزائر"، رسالة ماجستير، جامعة سعد دحلب، البليدة، 2006، ص14.
  3. عبد الهادي الرفاعي،" دراسة إحصائية لواقع السياحة في سورية"، مجلة جامعة تشرين للدراسات و البحوث العلمية  _  سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية،  المجلد (27) ، العدد (1)2005، ص13.
  4. محمد منير حجاب، " الإعلام السياحي"، دار الفکر للنشر و التوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، 2002، ص54.
  5. أحمد حسني رضوان، أحمد يحي اسماعيل ، " السياحة البيئية المستدامة في مصر المفاهيم- الفرص – الامکانيات و مقترحات الاستغلال " ص05.
  6. جودي عبد القادر، " أهمية التسويق في تنمية القطاع السياحي في الجزائر"، أطروحة دکتوراه، جامعة الجزائر، 2006، ص52.
  7. المنظمة العالمية للسياحة، 2016 ـ منشورات الأمم المتحدة، نيويورک.
  8. عبد القادر شلالي، عبد القادر عوينات، " الواقع السياحي في الجزائر و افاق النهوض به في  مطلع 2025 " ، مداخلة مقدمة للمشارکة في الملتقى العلمي الوطني حول: "السياحة في الجزائر: واقع وأفاق"، يومي: 11 و 12 ماي 2010، بالمرکز الجامعي آکلي محند أولحاج بالبويرة معهد العلوم الاقتصادية، ص03.
  9. أحمد ماهر، تنظيم المنشآت السياحية و الفندقية، المکتب العربي الحديث، القاهرة، 1988، ص27.

10. ماهر عبد الخالق السيسي، مبادئ السياحة، مطابع الولاء الحديثة، الاسکندرية، 2002، ص58.

11. عبد الله الرکيبي، " الجزائر في عين الرحالة الإنجليز "، الجزء الأول، دار الحکمة، الجزائر، 1999، ص 113.

12. محمد منصور المليکي و أخرون، " المحميات الطبيعية في اليمن دراسة حالة محمية واد عنة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية"، المجلة الدولية للمحيط و التغيرات المناخية العامة، عدد 2014، الجزء الثاني،  ص26.

13.نفس المرجع السابق، ص 26-27.