المؤهلات السياحية ودورها في تفعيل السياحة الدينية (مدينة تبسة الجزائرية أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة علي لونيسي البليدة 2

المستخلص

يختص التراث الثقافي بما أنتجه الإنسان وخلفه من نتاج مادي ومعنوي،وانتقل من جيل إلى جيل عبر العصور، إذ يتعدد ويتنوع هذا الموروث الثقافي من حيث المصدر و الطبيعة و الشکل و الحالة التي يوجد عليها، إنه روح الأمة المتنقلة الکامنة في ذاکرة أفراد المجتمع و سلوکهم، فالموروث الثقافي يؤصل لهوية المجتمع و يضمن بقاءها و يحفظ تواجدها ويشهد عراقتها، کما ينمي روح التنوع الثقافي بين الشعوب والأمم،بالإضافة إلى کونه يعد موردا حضاريا في السياحة بمختلف أنواعها، خصوصا السياحة الدينية بوصفها مطلبا روحيا، لذا وقفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية عند التراث الثقافي لولاية تبسة لکونها واحدة من أهم المدن الجزائرية لما تحويه من مؤهلات سياحية  من خلال معالمها الأثرية، وقد حاولت الدراسة الإجابة على جملة من التساؤلات : ما هي أهم المؤهلات السياحية لولاية تبسة ؟ فيم تمثل التراث الثقافي للولاية ؟ وهل استغل هذا التراث في المجال السياحي ؟ ما هو دور التراث الثقافي في تفعيل السياحة الدينية ؟ وما هي المعيقات التي تعترض الجانب السياحي في الولاية ؟

 
1 ­– الکتب :
 1- أحمد عيساوي، مدينة تبسة وأعلامها، المرکز الثقافي الإسلامي بتبسة، الجزائر، ط1، 2005.
   2 - الربيعي بن سلامة: الحضارة العربية الإسلامية بين التأثر والتأثير، ديوان المطبوعات الجامعية بن عکنون، الجزائر، دط، 2009.
 3 ­-حميد الطائي: أصول صناعة السياحة، الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن2001.
4- حنان بورايو: تبسة، مونوغرافيا  سياحية 2007، مديرية السياحة لولاية تبسة، الجزائر، 2007.
 5 -  زکي خليل الماجد: تسويق الخدمات وتطبيقاتها، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن، 2005.
 6 - سعيد سلام: التناص الروائي في الرواية الجزائرية، عالم الکتب الحديث، الأردن، دط، 2010.
 7 - سليم العمراوي: مساهمة قطاع السياحة في تحقيق التنمية الاقتصادية، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية، الجامعة  العدد 36، 2013.
 8 - عاطف وصيفي: الانتروبولوجيا الثقافية ، مع دراسة ميدانية للجالية اللبنانية الاسلامية – ديربون الأمريکية، دار الثقافة العربية، بيروت، لبنان، دط.
  9 ­- علي سلطاني: مرشد عام للمتحف والمعالم الأثرية بتبسة، مؤسسة الطبع ووراقة الجديدة، تبسة، الجزائر، دط 1999.
 10- عبد القادر الريحاوي  :قمم عالمية في التراث و الحصارة العربية الاسلامية المعمارية والفنية ،منشورات وزارة الثقافة، دمشق ، سوريا، ج1، 2000.
12 - عاطف أکرم رواشدة، السياحة الدينية، الأسس والمرتکزات ، دار الراية، عمان ، الأردن، 2003.
13 -عبد الإله بلقزيز : نقد التراث ،التراث و الحداثة ،  مرکز دراسات الوحدة العربية ،بيروت ،لبنان ، ط2 ،فبراير2016.
12- ماهر عبد العزيز: صناعة السياحة، دار زمران للنشر، عمان، الأردن، 2002.
14- محمد ألجواهري وآخرون: الفلکور العربي، بحوث ودراسات( المترجمات)، مرکز البحوث للدراسات الاجتماعية: القاهرة، مصر، مجلد 03 ، ط1، 2000.
 15- محمد رياض وتار: توظيف التراث في الرواية العربية المعاصرة، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 2007.
 
 
 2 ­-  المقالات :
1 - محمد الرميحي:  الثقافة ذلک السهل الممتنع،  مجلة العربي الکويتية، العدد 482 ، يناير 1999.
2 - نصار شربل : التراث الثقافي غير المادي في لبنان على ضوء التجربة العالمية ، ،سبتمبر 2013 ،على الرابط الالکتروني: www .modernheritageobservatery.org
3 - ياسر هاشم عماد الهياجي: دور المنظمات الدولية والاقليمية في حماية التراث الثقافي و إدارته وتعزيزه ،ادوماتو،العدد 34 ، يوليو 2016 .
 3 ­-الرسائل الجامعية
 1 ­- فاضل الأخضر: تبسة في العصور القديمة ،  رسالة دکتوراه في التاريخ القديم ، کلية العلوم الإنسانية و العلوم الإسلامية  ، جامعة وهران 1، احمد بن بلة ،  2017 ­­-2018 ، ص298.
  2 - محسن حسن رضا القزويني:  السياحة الجينية وسبل تنظيمها بمنظور استراتيجي الدبلوم دراسة حالة محافظة کرباء، بحث مقدم الى مجلس کلية الإدارة والاقتصاد وهو جزء من متطلبات الحصول على شهادة العالي في التخطيط الاستراتيجي ،جامعة القادسية، کلية الإدارة و الاقتصاد ،2017 ، ص17.