المحددات النفسية والاجتماعية للسلوك السياحي : مقاربة سيكوسوسيولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع. مختبر الدراسات النفسية والاجتماعية والثقافية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية- سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله. فاس. المغرب

المستخلص

السلوك الإنساني بصفة عامة، والسلوك السياحي بصفة خاصة، ظاهرة مركبة تتداخل فيها عوامل فردية (انطباع حول الذات، ذوق، ميول...) وأخرى مرتبطة بالمحيط (المنتوج السياحي ومحتواه، التسويق، المناخ الثقافي والاجتماعي، ...)، لذا فمن أجل فهم سيرورة تشكل السلوك السياحي لابد من تبني مقاربة شمولية تستحضر مختلف أبعاد هذه الظاهرة الإنسانية المعقدة، خصوصا ما يتعلق بملامح الأفراد النفسية وانتماءاتهم الاجتماعية، التي لم يعد بالإمكان التغاضي عنها أو إغفالها في أية مقاربة تروم فهم ميولات وأذواق السياح وتوجيه السياسات السياحية نحو أكبر قدر من الفعالية والنجاعة والجاذبية. لذلك فمسعانا في هذا المقال هو محاولة تسليط الضوء على بعض الأبعاد السيكوسوسيولوجية للسلوك السياحي كفعل إنساني يمارس وفق شروط ومحددات خاصة، يندرج ضمنها ما هو نفسي واجتماعي.