التسويق المستدام كاتجاه حديث في صناعة الضيافة: مدخل نظري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم الدراسات الفندقية جامعة المنصورة

2 باحث دكتوراة بقسم الدراسات الفندقية - جامعة المنصورة

المستخلص

ظهر في الآونة الأخيرة توجه نحو تبني مفهوم التسويق المستدام باعتباره أحد أدوات التميز للمؤسسات الصناعية والخدمية- ومنها المؤسسات السياحية والفندقية - من أجل تقديم منتجات وخدمات تلبي حاجات ورغبات عملائها في ظل الحفاظ على البيئة وحفظ حق الأجيال القادمة. وبالرغم من أهمية التسويق المستدام، إلا أنه لم يتم تطبيقه بشكل فعال داخل قطاع السياحة العربي عموما وفي قطاع الضيافة خاصة حتى وقتنا الحاضر، فالاهتمام المؤسسي بالاستدامة قد تأثر بعدد من العوامل المختلفة من بينها تكاليف الطاقة والتلوث، واستخدام الموارد الطبيعية، واهتمامات المستهلك بتلك القضايا. وتتمثل المساهمة العلمية لتلك الورقة البحثية في تقديم اطار نظري لمفهوم التسويق المستدام في صناعة الضيافة وذلك للوصول الى نتائج وتوصيات تساهم في تحسين الأداء التسويقي لمؤسسات الضيافة.