يعد الفرنسى "هونوريه-فيكتورين دومييه" "Honore-Victorin Daumier" (1808- 1879م) حالة متفردة فى تاريخ الفنون خلال القرن التاسع عشر. على الرغم من غزارة إنتاجه الفنى، وعلى الرغم من تنوع التقنيات والأساليب والخامات التى صاغ من خلالها أعماله، وبالرغم من عمله الصحفى لفترة غير قصيرة من حياته مما كان كفيلا بتحقيق الانتشار المطلوب لأى فنان، إلا أن كل ذلك لم يشفع له ليكون فى مصاف الفنانين الحقيقيين، فظل أغلبهم يعتبره مجرد "رسام"، يعمل تبعا لاحتياجات التسويق، واحتياج المجال الصحفى الذى يفرض على الرسام نمطا معينا من الأداء وأحيانا- الموضوعات. كما كان أسلوبه فى استخدام الخط المحدد للعناصر، وتلخيص مساحات النور والظل، والمبالغة فى نسب العناصر لعناصر يثير حفيظة الأكاديميين، يدفعهم لاتخاذ موقف عدائى أو سلبى تجاهه. البحث التالى يشرح قيمة "دومييه" من حيث كونه مارس فن النحت لفترة غير قصيرة من حياته. معتمدا على أدائه التعبيرى والعفوى. كما يوضح البحث قيمة ما تركه الفنان من منحوتات كانت هى الملهم الأساسى للوحاته فى مجال الرسم والتصوير. مثبتا بذلك أن المبدع قادرا على خلق مصادره بذاته. وأن مجالات الإبداع التشكيلى المتنوعة يمكن أن تخدم بعضها بعضا متى تمكن الفنان من أدواته وتقنياته.
هلال, محمد عبد السلام عبد الصادق. (2025). النحت كمصدر أصيل لإلهام المصورين ورسامى الكاريكاتير من خلال تجربة "هونوريه دومييه". المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار, 6(10), 151-170. doi: 10.21608/kjao.2025.416061
MLA
محمد عبد السلام عبد الصادق هلال. "النحت كمصدر أصيل لإلهام المصورين ورسامى الكاريكاتير من خلال تجربة "هونوريه دومييه"", المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار, 6, 10, 2025, 151-170. doi: 10.21608/kjao.2025.416061
HARVARD
هلال, محمد عبد السلام عبد الصادق. (2025). 'النحت كمصدر أصيل لإلهام المصورين ورسامى الكاريكاتير من خلال تجربة "هونوريه دومييه"', المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار, 6(10), pp. 151-170. doi: 10.21608/kjao.2025.416061
VANCOUVER
هلال, محمد عبد السلام عبد الصادق. النحت كمصدر أصيل لإلهام المصورين ورسامى الكاريكاتير من خلال تجربة "هونوريه دومييه". المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار, 2025; 6(10): 151-170. doi: 10.21608/kjao.2025.416061