مقومات الجذب السياحي بمحافظة النماص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة بجامعة الأمير سطام بالخرج

المستخلص

اهتمت المملکة العربية السعودية بالحرکة السياحية الداخلية مما جعلها تنشئ الهيئة العامة للسياحة عام ١٤٢١هـ. تهتم بقطاع السياحة وتنميته وتطويره وتذليل معوقات نموه باعتباره رافدا مهما من روافد الاقتصاد الوطني. وانطلاقا من أهمية صناعة السياحة الواعدة اهتم البحث بدراسة السياحة في محافظة النماص: دراسة مقومات الجذب السياحي من وجهة نظر السياح، فمحافظة النماص تمتلک العديد من الموارد الطبيعية والبشرية، وإمکانات سياحية واعدة من مناظر طبيعية ومتنزهات ومظاهر السطح ونبات طبيعي وحيوانات برية متنوعة وموارد أثرية ومتاحف وأنماط عمرانية قديمة وفريدة بالإضافة إلى توفر البنية التحتية والفوقية في المحافظة والتي تجعلها منافس قوي للمدن الجبلية السياحية بالمملکة.
واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي الاستدلالي في تطبيق الدراسة على السياحة بمحافظة النماص، وتحليل خصائص ومکونات الموارد السياحية وتحليل العلاقات القائمة بينها، واستخدام الدراسة الميدانية لمعرفة الخصائص الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية للسياح. وقد تم توزيع (٣٨٥) استبانه وتمکنت الباحثة من استرداد (٣٧٥) استبانه صالحة للتحليل (مکتملة البيانات)، واستخلاص النتائج بمعالجة البيانات واستخراج النسب المئوية والجداول والرسومات البيانية بعد تحليلها عبر برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وقد تم استخدام أسلوب الاختبار الإحصائي مربع کاي لفحص تساؤلات الدراسة. کما بينت النتائج أبرز الموارد التي تحظى باهتمام السياح من وجهة نظرهم وهي الطقس بنسبة (65.5%) يليها الطبيعة والغابات بنسبة (43.9%) ثم المتنزهات بنسبة (38.0%) ثم الموارد الأثرية والأماکن السياحية بنسبة (36.5%) بمحافظة النماص. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الخدمات السياحية المقدمة في المناطق السياحية داخل محافظة النماص مستوى مقبول ولکنه يقترب من المستوى الجيد، کما أن مستوى أسعار الخدمات السياحية المقدمة في محافظة النماص بوجه عام هو مستوى متوسط، عدا خدمة "السکن"  فيعد مستوى سعر هذه الخدمة هو غال أو مستوى مرتفع، وحصول الخدمات السياحية المتنوعة في محافظة النماص على مستوى مقبول يدل على المصداقية من المستبانين والباحث والمحلل،  وأن نشاط استثمار الموارد السياحية في المحافظة ما زال في البداية بدليل المستوى الحالي للخدمات السياحية والذي تم تقويمه من قبل السياح. کما تم التعرف على معيقات السياحة في محافظة النماص من وجهة نظر السياح فکانت سوء الشوارع والطرق وخطورتها وخصوصاً ما بين أبها والنماص بنسبة (43.0%) من إجمالي السائحين، وقلة السکن (شقق أو فنادق) وغلاء أسعارها وعدم نظافتها بنسبة (41.4%) من الإجمالي مما جعل البعض منهم يقلص الإقامة بالمحافظة.
 

الكلمات الرئيسية


Brooks, W. H., & Mandilt, K. S. (1437 h). Journalof Arid Environment (3 ed., Vol. 1). New York.
Robinson, H. (1433 h). Ageography of Tourism Macdonald and Evans. London.
الحميري، الحوامده، عدنان موفق، و زعل نبيل. (1426هـ). الجغرافيا السياحية في القرن الواحد والعشرون (المجلد الطبعة الاولي). عمان: دار الحمد للنشر والتوزيع.
الهيئة العامة للسياحة. (1425هـ). الدراسات التخطيطية الشاملة لمنطقة عسير. الرياض.
الهيئة العامة للسياحة. (1427هـ). الاحصاءات السياحية . الرياض: مرکز ماس.
الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية. (1429هـ). الرياض: النماص.
بدر عادل الفقير. (1426هـ). السياحة في محافظة العلا موارد الجذب ومعوقات التنمية. الرياض: النشر العلمي والمطابع بجامعة الملک سعود.
ذوقان عبيدات. (1428هـ). البحث العلمي مفهومة وأدواته وأساليبه. عمان، الأردن: دار الفکر.
سميرة الصالح. (1434هـ). مقومات الجذب السياحي في مدينة جدة. کلية الاداب والعلوم الانسانية، قسم الجغرافيا. جدة السعودية: جامعة الملک عبد العزيز.
مرکز ماس. (1439هـ). تم الاسترداد من موقع مرکز ماس ويب: http://www.mas.sa.net
موقع النماص. (1440هـ). تم الاسترداد من موقع النماص ويب: http://www.alnamas.net
نوره الحلافي. (1431هـ). مقومات الجذب السياحي في محافظة النماص من وجهة نظر لسياح. کلية الاداب، قسم الجغرافيا. الرياض: جامعة الملک سعود.
وزارة النقل والمواصلات. (1420هـ). الدراسات والتصاميم. الرياض: وزارة النقل والمواصلات.